:: فروع شركة الحمد (آخر رد :soha mag)       :: المحامية رباب المعبي : حكم لصالح موكلنا بأحقيتة للمبالغ محل الدعوى (آخر رد :غوايش)       :: المحامية رباب المعبي : حكم لصالح موكلنا بأحقيتة للمبالغ محل الدعوى (آخر رد :جاسر صفوان)       :: شركة الحمد وفروعها (آخر رد :soha mag)       :: دورة التأمــين البحــرى على البضــائع#دورات#تدريبية#معتمدة فى مجال التامينات (آخر رد :زينة محمد)       :: دورة الأحتيال في التأمين البحري#دورات#تدريبية#معتمدة فى مجال التامينات (آخر رد :زينة محمد)       :: دورة التميز والإبداع في التعامل مع المستفيدين من الخدمات التأمينية#ورشة فى عمل التامي (آخر رد :زينة محمد)       :: مهارات التسويق الحديثة للتأمين#دورات#تدريبية#معتمدة#التامينات#مركزالتدريب الدولي itr (آخر رد :زينة محمد)       :: دورة التأمين الطبى#دورات#تدريبية#معتمدة#التامينات#مركزالتدريب الدولي itr (آخر رد :زينة محمد)       :: فروع شركة الحمد وخدماتها (آخر رد :soha mag)      
اختر لونك:
وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ ۖ وَسَتُرَدُّونَ إِلَىٰ عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ [ التوبة : ( 105 )] كلمة الإدارة

يرجى إختيار القسم المناسب قبل النشر وسيعاقب المخالف بإنذار أول مرة وسيتم حظره إذا تكرر ذلك كلمة الإدارة

يُمنع كتابة مواضيع السحر والشعوذة والروحانيات والابراج بكافة الأشكال والمخالف سيعاقب بحظر مؤقت وإذا تكرر سيكون حظر دائم تنبيه هام جداً



قسم القرآن الكريم كل ما يختص بالقرآن الكريم وآياته وتفاسيره وقصص القرآن

أضف رد جديد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 24-02-2019, 08:11 PM   #1
تاريخ التسجيل: Feb 2019
الدولة: قلب ابي
العمر: 31
المشاركات: 1,006
التقييم: 10
تاريخ التسجيل: Feb 2019
الدولة: قلب ابي
العمر: 31
المشاركات: 1,006
التقييم: 10
افتراضي القول بتجويز الكبائر والصغائر على الأنبياء

السؤال
ما حكم من اعتقد أو شكّ في أن الرسل يفعلون الكبائر -كالزنى- أو صغائر الرذائل، وبالذات النبي محمد صلى الله عليه وسلم؟ وما حكمي أنا إن اعتقدت أن من اعتقد هذا آثم، ولكني توقفت عن الحكم عليه بالكفر؛ خوفًا من القول بغير علم؟
الإجابــة
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

فالقائل بتجويز الكبائر، وصغائر الخسة على الأنبياء، وخاصة نبينا صلى الله عليه وسلم مخطئ, وقد نسب هذا القول إلى الحشوية، وبعض الخوارج.

ومع خطئه، فليس هذا مما يكفر به، ولم نجد من نص من العلماء على أن اعتقاد مثل هذا كفر، وإن كان خطأ، قال السفاريني -رحمه الله- في شرح عقيدته ما عبارته: قال شيخ الإسلام ابن تيمية -روح الله روحه-: الناس متفقون على أن الأنبياء معصومون فيما يبلغونه عن الله، فلا يستقر في ذلك خطأ، باتفاق المسلمين، ولكن هل يصدر منهم ما يستدركه الله تعالى، فينسخ ما يلقي الشيطان، ويحكم الله آياته؟

هذا فيه قولان، قال: والمأثور عن السلف يوافق القول بذلك.

قال: وأما العصمة في غير ما يتعلق بتبليغ الرسالة، فللناس فيه نزاع: هل هو ثابت بالعقل أو بالسمع؟ ومتنازعون في العصمة من الكبائر والصغائر، أو من بعضها، أو هل العصمة إنما هو في الإقرار عليها، لا في فعلها، وقيل: لا يجب القول في العصمة إلا بالتبليغ فقط.

قال: وهل تجب العصمة من الكفر والذنوب قبل البعثة أم لا؟

قال: والذي عليه الجمهور الموافق للآثار إثبات العصمة من الإقرار على الذنوب مطلقًا.

قال: ووقوع الذنب إذا لم يقرّ عليه، لم يحصل منه تنفير، ولا نقص، فإن التوبة النصوح يرفع بها صاحبها أكثر مما كان أولًا، وكذلك التأسي بهم إنما هو فيما أقروا عليه، بدليل النسخ، ونحوه. انتهى.

وقال ابن حمدان في نهاية المبتدئين: وإنهم معصومون فيما يؤدون عن الله تعالى، وليسوا معصومين في غير ذلك من الخطأ، والنسيان، والسهو، والصغائر، في الأشهر، لكن لا يقرّون على ذلك.

وقال ابن عقيل في الإرشاد: إنهم - عليهم الصلاة والسلام - لم يعتصموا في الأفعال، بل في نفس الأداء، قال: ولا يجوز عليهم الكذب في الأقوال فيما يؤدونه عن الله تعالى. انتهى.

وقال الحافظ زين الدين العراقي: النبي صلى الله عليه وسلم معصوم من تعمد الذنب بعد النبوة بالإجماع، ولا يعتد بخلاف بعض الخوارج، والحشوية الذين نقل عنهم تجويز ذلك، ولا بقول من قال من الروافض بجوازها تقية، وإنما اختلفوا في جواز وقوع الصغيرة سهوًا، فمنعه الأستاذ أبو إسحاق الإسفرايني، والقاضي عياض، واختاره تقي الدين السبكي، قال: وهو الذي ندين الله به. وأجازه كثير من المتكلمين.

قال القاضي عياض: أجمع المسلمون على عصمة الأنبياء من الفواحش، والكبائر الموبقات، قال: وقد ذهب بعضهم إلى عصمته من مواقعة المكروه قصدًا. انتهى.

وقال العلامة السعد التفتازاني: وفي عصمتهم من سائر الذنوب تفصيل، وهو أنهم معصومون عن الكفر قبل الوحي وبعده بالإجماع، وكذا عن تعمد الكبائر عند الجمهور، خلافًا للحشوية، وإنما الخلاف في أن امتناعه بدليل السمع، أو العقل، وأما سهوًا فجوّز الأكثرون، قال: وأما الصغائر، فتجوز عمدًا عند الجمهور، خلافًا للجبائي وأتباعه، وتجوز سهوًا بالاتفاق، إلا ما يدل على الخسة، كسرقة لقمة، والتطفيف بحبة، لكن المحققين شرطوا أن ينهوا عنه، فينتهوا منه، هذا كله بعد الوحي. قال: وأما قبله، فلا دليل على امتناع صدور الكبيرة، وذهب المعتزلة إلى امتناعها؛ لأنها توجب النفرة المانعة من اتباعهم، فتفوت مصلحة البعثة.

قال السعد: والحق منع ما يوجب النفرة، كعهر الأمهات، والفجور، والصغائر الدالة على الخسة، ومنع الشيعة صدور الصغيرة والكبيرة منهم قبل الوحي وبعده، ولكنهم جوزوا إظهار الكفر تقية. انتهى كلام السفاريني.

وحكى ابن حزم في الفصل القول بعدم العصمة عما سوى الكذب في التبليغ عن الكرامية، وابن الباقلاني من الأشعرية، وقد عرفت أن هذا القول خطأ، فيبين لمعتقده خلافه الصواب، وأن هذا المعتقد خلاف ما عليه جماهير المسلمين، وأما التكفير فأمر وراء ذلك.

والله أعلم.

مهرة النجدية غير متواجد حالياً   اقتباس
قديم 26-02-2019, 03:47 PM   #2
تاريخ التسجيل: Feb 2019
العمر: 38
المشاركات: 1,149
التقييم: 10
افتراضي

مشكور والله يعطيك الف عافيه
raheel غير متواجد حالياً   اقتباس
أضف رد جديد

الكلمات الدلالية (Tags)
منتديات رحيل, رحيل, شبكة رحيل, r7il, r7il.com


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
القول في الاستعاذة سالجان قسم القرآن الكريم 1 20-07-2019 04:02 AM
صلاة الأنبياء في عالم البرزخ سالجان قسم القرآن الكريم 1 18-07-2019 12:18 AM
أخوّة الأنبياء سالجان قسم القرآن الكريم 1 17-07-2019 11:54 PM
أعداد الأنبياء والرسل سالجان قسم القرآن الكريم 1 17-07-2019 11:44 PM
الإيمان بمعجزات الأنبياء عليهم السلام سالجان قسم القرآن الكريم 1 07-07-2019 06:33 PM


الساعة الآن 05:16 AM

 


Content Relevant URLs by vBSEO ©2010, Crawlability, Inc.