اختر لونك:
وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ ۖ وَسَتُرَدُّونَ إِلَىٰ عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ [ التوبة : ( 105 )] كلمة الإدارة

يرجى إختيار القسم المناسب قبل النشر وسيعاقب المخالف بإنذار أول مرة وسيتم حظره إذا تكرر ذلك كلمة الإدارة

يُمنع كتابة مواضيع السحر والشعوذة والروحانيات والابراج بكافة الأشكال والمخالف سيعاقب بحظر مؤقت وإذا تكرر سيكون حظر دائم تنبيه هام جداً



أضف رد جديد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 22-02-2019, 04:15 PM   #1
تاريخ التسجيل: Feb 2019
الدولة: قلب ابي
العمر: 31
المشاركات: 1,006
التقييم: 10
تاريخ التسجيل: Feb 2019
الدولة: قلب ابي
العمر: 31
المشاركات: 1,006
التقييم: 10
افتراضي كيف تضع خطَّة صيانة شهريَّة لمواقعك على ووردبريس

كيف تضع خطَّة صيانة شهريَّة لمواقعك على ووردبريس

تحتاج لوضع خطَّة صيانة شهريَّة لمواقعك على ووردبريس إلى تنظيم المهام التي تنجزها يوميًّا وأسبوعيًّا وشهريًّا وحتى سنويًّا وتقسيمها إلى بضعة فئات رئيسيَّة وهي: النسخ الاحتياطي والتحديثات الأساسيَّة لووردبريس وصيانة الإضافات (Plugin) وصيانة القوالب وسلامة الموقع بالكامل وسلامة المحتوى.

Brenda.jpg

يجب الإشارة إلى أنَّ هذا الدرس هو نموذج أساسي لإنشاء خطَّة صيانة شهرية خاصَّة بك؛ يمكنك تعديلها بحسب خبرتك بالمهام التي تنجزها بانتظام لوحدك أو مع فريقك، باعتبارك مطورًا لووردبريس.

النسخ الاحتياطي في ووردبريس
يجب إجراء النسخ الاحتياطي على ووردبريس في فترات منتظمة ويفضل أن تكون يوميَّة؛ النسخ الاحتياطي كل أسبوع لا بأس به ولكن النسخ الاحتياطي كل شهر هو أطول فترة وغير مفضل. يسمح لك الموقع «ManageWP» بتزويد العملاء بخدمة النسخ الاحتياطي التراكمي اليومي دون الحاجة إلى النسخ الاحتياطي للموقع الذي تديره يدويًّا.
الخيارات المقترحة لإجراء النسخ الاحتياطي هي:
• يوميًّا
• أسبوعيًّا
• شهريًّا

backup_screenshot.jpg

التحديثات الأساسيَّة لووردبريس
من الصعب جدولة عملية التحديثات (خصوصًا التحديثات الأساسيَّة لووردبريس) ضمن مخطط زمني ثابت إذ لا تصدر التحديثات في فترات منتظمة. على أي حال، نجد خلال العامين الماضيين أنَّ التحديثات أصبحت تتكرر بشكل كبير لذا أنصحك باختيار يوم ما في كل شهر تتفقد فيه التحديثات وتثبِّتها على جميع المواقع التي تديرها.
يمكن أن نستثني من هذه القاعدة حالة تثبيت التحديثات الأساسيَّة لووردبريس عند صدورها مباشرةً بناءً على طلبك أو طلب شركتك.
الخيارات المقترحة للتحقق من التحديثات وتثبيتها هي:
• فور صدورها مباشرةً
• شهريًّا

صيانة الإضافات
تتكون صيانة الإضافات في ووردبريس من عنصرين هما:
• تحديث الإضافات
• فحص الإضافات

تحديث الإضافات
تقترح ووردبريس التأكد من وجود تحديثات للإضافات كل 3 إلى 6 أشهر؛ إن كنت مطورًا لووردبريس فستدرك مدى ضعف هذه النصيحة لمواقع وردبريس التي من المفترض أن تعمل يوميًا بصورة صحيحة، وستسعفك حينئذٍ خبرتك في تحديد موعد لهذه التحديثات في مخططك الزمني. قد لا تتوافر التحديثات الأساسيَّة لووردبريس دومًا لذا يمكن التحقق من تحديثات الإضافات أيضًا في اليوم نفسه أي الجمع بينها في يوم واحد.
الخيارات المقترحة للتحقق من تحديثات الإضافات وتثبيتها هي:
• شهريًّا

فحص الإضافات
تختلف مهمة الصيانة هذه قليلًا عن المهمة السابقة التي تقتصر على التحقق من وجود تحديثات ثمَّ تثبيتها، كما أنَّها غير قابلة للجدولة أي لا تضاف إلى مخططك الزمني لتنفِّذها كلَّ شهر.
أول أمر تتطلبه هذه المهمة هو التأكُّد من عدم وجود إضافات مثبَّتة ومفعَّلة في المواقع التي تديرها ولكنَّها غير مستخدمة، فقد يستمتع بعض العملاء بتجريب مزايا جديدة عبر تثبيت إضافات جديدة دون إذنك وينسَون بعدئذٍ إلغاء تفعيلها وحذفها.
يجب أن تعرف الإضافات التي يتوافر لها تحديثات من تلك التي لا يوجد لها تحديثات، فمن المحتمل أن يُرفع الدعم عن الأخيرة وتصبح بذلك غير آمنة؛ إن صادفت وجود إضافة غير مدعومة فساعد عميلك على اختيار البديل المناسب.
يجب عليك أيضًا أن تراقب جودة الإضافات وأداءها وتبحث دومًا عن وجود بديل أفضل من تلك التي تستخدمها إن شعرت أن أدائها آخذ في التدنِّي. لنأخذ مثلًا الإضافة Disqus الرسميَّة التي بدأت تكسب سمعة سيئة إذ أصبحت مشوبة بالأخطاء ومعطلة تمامًا؛ أخذ أحد المطورين على عاتقه تطويرها ليصدرها باسم Disqus Conditional Load وهي مشابهة للإضافة السابقة لكنَّها خالية نسبيًّا من الأخطاء وتُستخدم بكثرة حاليًّا.
الجزء الأخير من هذه المهمة يتضمن استعراض مجلد الإضافات للتأكد من حذف كامل الإضافات التي أَلغيت أنت أو عميلك تثبيتها.
الخيارات المقترحة لهذه المهمَّة هي:
• 3 أشهر
• 6 أشهر
• سنة

صيانة القوالب
تُقسم هذه المهمة إلى جزأين وهما:

تحديث القوالب
يجب أن يكون جدول مواعيد المهام المتعلقة بتحديث القوالب مطابق لمواعيد للمهام التي تنجزها لتحديث الإضافات؛ بعبارة أخرى، حدِّد موعدًا واحدًا لمهمَّة تحديث القوالب ومهمَّة تحديث الإضافات لتنجزهما سويةً في الوقت ذاته، على فرض أنَّك تستخدم قوالب غير رسمية.
الخيارات المقترحة لتحديث القوالب:
• شهريًّا

فحص القالب
ستفيدك هنا خبرتك كثيرًا لتحديد المهام المتعلِّقة بفحص القوالب التي يجب أن تُنفِّذها وكم تحتاج من الوقت لتكرارها. بصورة مشابه لفحص الإضافات، تتضمن هذه المهمة التأكد من عدم وجود قوالب غير مستخدمة مثبَّتة في الموقع وأنَّ قالبًا واحدًا على الأقل موجودٌ باعتباره القالب الرئيسي والافتراضي في الموقع.
إن كنت تستخدم قالبًا خاصًّا بك فأضف إلى هذه المهمة فحص ملفات وأنماط قالبك للتأكد من أنَّ كلَّ شي مرتبٌ ومنظمٌ والكود الذي كتبته ما يزال صالحًا. إن كنت تستخدم قالبًا خارجيًا فتأكد أنَّ المطور ما يزال يعمل على الكود ويقدم الدعم للقالب.
الخيارات المقترحة لفحص القالب:
• 3 أشهر
• 6 أشهر
• سنة
إن كنت مرتاحًا بالعمل وفق مخططك الزمني الذي وضعته لقالبك أو نمطك المخصص بك على المواقع التي تديرها فاستمر بذلك.

سلامة كامل الموقع
يحوي الموقع «ManageWP» على مزيَّة التحديثات الأمنيَّة (Vulnerability Updates) التي تنبِّهك بوجود إضافات وقوالب وملفات ووردبريس أساسيَّة ومهمَّة، كما تسمح لك بعرض أداء الموقع.

vulnerabilities.jpg

الخيارات المقترحة لتصفح التحديثات الأمنيَّة:
• يوميًّا
يوفِّر الموقع «ManageWP» أيضًا مزيَّة الفحص الأمني (Security Check) التي تفحص كامل موقعك بحثًا عن برمجيات خبيثة في أي وقت تريد، كما تستطيع تفعيل وضع مراقبة الأمن 24/7 الذي يوفِّره الإصدار المدفوع.
الخيارات المقترحة لمراقبة أمن الموقع:
• مرة يوميًّا
• عدة مرات يوميًّا
• 24/7
الأمر الأخير الذي أودُّ ذكره ضمن هذا الموضوع هو الأداء الكلي للموقع أي فترة تحميل صفحاته وحجمها ورفع أدائه وغيرها. يحوي الموقع «ManageWP» مزيَّة أخرى وهي فحص الأداء (Performance Scan) التي تعطيك لمحة عن أداء موقعك وما هي المشكلات التي يعاني منها وماذا يحدث فيه.
الخيارات المقترحة لفحص أداء الموقع:
• شهريًّا

سلامة المحتوى
قد تتطلب هذه المهمة منك العمل مع عميلك أغلب الوقت خلافًا للمهام السابقة؛ تتضمن هذه المهام التحقق من الأخطاء 404 أو الروابط المعطلة وتحسينها.
الخيارات المقترحة لأداء هذه المهمة:
• شهريًّا
يجب عليك أيضًا العمل مع عميلك للبحث عن أي مقاطع فيديو أو صوت لم يعد يستخدمها أو للبحث عن مدونات منشورة يستطيع دمجها مع بعضها أو منشورات ذات محتوى قديم، وهذا ما يدعى “تدقيق المحتوى”.
عليك أيضًا أن تراقب تصنيفات SEO لعملائك إذ إنَّ نجاحهم هو في النهاية نجاحك؛ للمزيد اقرأ هذه المقالة.
الخيارات المتاحة لدقيق المحتوى:
• 6 أشهر
• سنة

مهرة النجدية غير متواجد حالياً   اقتباس
قديم 22-07-2019, 07:07 PM   #2
الصورة الرمزية احمد البرنس
تاريخ التسجيل: Jul 2019
المشاركات: 500
التقييم: 10
افتراضي

بارك الله في جهودك
وأسال الله لك التوفيق دائما
وأن يجمعنا على الود والإخاء والمحبة
وأن يثبت الله أجرك
ونفعا الله وإياك بما تقدمه
احمد البرنس غير متواجد حالياً   اقتباس
أضف رد جديد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تعرف علي أفضل إضافات ووردبريس لعام 2019 raheel قسم تطوير المواقع ومحركات البحث والسيو Seo والووردبريس WordPress 0 27-03-2019 10:08 PM
دليلك الشامل لتأمين موقع ووردبريس raheel قسم تطوير المواقع ومحركات البحث والسيو Seo والووردبريس WordPress 0 27-03-2019 06:58 PM
طريقة تساعدك علي نقل ووردبريس من خادم محلي إلى موقع حي raheel قسم تطوير المواقع ومحركات البحث والسيو Seo والووردبريس WordPress 0 25-03-2019 06:01 PM
صيانة ميكرويف صيانة فورية من المنزل 01015032000 لطفي زغلول قسم الإعلانات التجارية 1 15-07-2017 04:43 AM
صيانة داتا شو صيانة فورية من المنزل 01015032000 لطفي زغلول قسم الإعلانات التجارية 1 15-07-2017 04:42 AM


الساعة الآن 09:07 AM

 


Content Relevant URLs by vBSEO ©2010, Crawlability, Inc.