اختر لونك:
وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ ۖ وَسَتُرَدُّونَ إِلَىٰ عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ [ التوبة : ( 105 )] كلمة الإدارة

يرجى إختيار القسم المناسب قبل النشر وسيعاقب المخالف بإنذار أول مرة وسيتم حظره إذا تكرر ذلك كلمة الإدارة

يُمنع كتابة مواضيع السحر والشعوذة والروحانيات والابراج بكافة الأشكال والمخالف سيعاقب بحظر مؤقت وإذا تكرر سيكون حظر دائم تنبيه هام جداً



قسم الحديث الشريف والسُنة النبوية كل ما يختص بالأحاديث القدسية الشريفة وأحاديث الرسول محمد ﷺ

أضف رد جديد

قديم 10-03-2019, 04:21 AM   #1
تاريخ التسجيل: Feb 2019
العمر: 28
المشاركات: 1,003
التقييم: 10
تاريخ التسجيل: Feb 2019
العمر: 28
المشاركات: 1,003
التقييم: 10
افتراضي أحاديث تفضيل مؤمني آخر الزمان

مما استقر في نفوس المسلمين قديماً وحديثاً تعظيم الصحابة وفضلهم على من سواهم؛ لنيلهم شرف الصحبة والسابقة إلى الإسلام ونصرته والدفاع عنه، فلا غرابة أن يكونوا هم خير الناس وأفضلهم، فهل هذا الفضل من حيث المجموع والكلية أم من حيث الجميع والكل؛ إذ قد ورد ما يدل ظاهره على تفضيلٍ مؤمني آخر الزمن على الصحابة فكيف الجمع بين هذه الأحاديث؟

في البخاري ومسلم عن أبى سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لا تسبوا أحدا من أصحابي، فإن أحدكم لو أنفق مثل أحد ذهبا ما أدرك مد أحدهم ولا نصيفه).

فهذا الحديث وغيره يدل على سبق الصحابة لمن بعدهم بحيث لا يقدر أحدهم على إدراك فضلهم، فقليل العمل من أحدهم بسابقته لا يساويه العمل الكثير من غيرهم ولا يقاربه فما عمل من بعدهم بعمل إلا تحصَّل لأحدهم مثل أجر ذلك العامل؛ لكونهم هم من بلغوا هذا الدين، وجاهدوا في سبيل بقائه.

ويدل عليه أحاديث أخرى في تفضيلهم على من بعدهم مثل ما ورد في صحيح مسلم عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (خير أمتى القرن الذين يلوني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ثم يجئ قوم تسبق شهادة أحدهم يمينه ويمينه شهادته).

فكيف الجمع بين هذا وبين ما ورد من الأحاديث التي يدل ظاهرها على تفضيل مؤمني آخر الزمن على الصحابة؟

فقد روى ابن حبان وأبو داود والترمذي وغيرهم –وصححه الألباني- عن أبي ثعلبة الخشني –رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن من ورائكم أيام الصبر، الصبر فيهن مثل القبض على الجمر، للعامل فيهم مثل أجر خمسين رجلا يعملون مثل عمله)، وزادني غيره قال : يا رسول الله ، أجر خمسين منهم ؟ قال : (أجر خمسين منكم).

وحديث: رواه الترمذي –وصححه الألباني- عن أنس بن مالك –رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (مثل أمتي مثل المطر لا يدرى أوله خير أم آخره) قال ابن حجر: وهو حديث حسن له طرق قد يرتقي بها إلى الصحة.

قال ابن حجر: والجمع بين مختلف الأحاديث في هذا الباب متجه على أن حديث (للعامل منهم أجر خمسين منكم) لا يدل على أفضلية غير الصحابة على الصحابة؛ لان مجرد زيادة الأجر لا يستلزم ثبوت الأفضلية المطلقة، وأيضا فالأجر إنما يقع تفاضله بالنسبة إلى ما يماثله في ذلك العمل فأما ما فاز به من شاهد النبي -صلى الله عليه و سلم- من زيادة فضيلة المشاهدة فلا يعدله فيها أحد فبهذه الطريق يمكن تأويل الأحاديث المتقدمة.

وأما حديث (مثل أمتي مثل المطر لا يدرى أوله خير أم آخره)، فقد أجاب عنه النووي بما حاصله: أن المراد من يشتبه عليه الحال في ذلك من أهل الزمان الذين يدركون عيسى بن مريم -عليه السلام- ويرون في زمانه من الخير والبركة وانتظام كلمة الإسلام ودحض كلمة الكفر فيشتبه الحال على من شاهد ذلك أي الزمانين خير، وهذا الاشتباه مندفع بصريح قوله صلى الله عليه وسلم: (خير القرون قرني)، والله اعلم.

على أن من أهل العلم من ذهب إلى أن تفضيل الصحابة على من بعدهم إنما هو من حيث المجموع، وعليه فقد يفضل بعض أفراد من بعدهم على بعضهم ونصر هذا القول ابن عبد البر والقرطبي وغيرهما واستثنى ابن عبد البر أهل بدر والحديبية، واحتج بظواهر بعض هذه الأحاديث التي تقدمت.

ومما احتج به أيضا ما رواه أحمد والدارمي والطبراني من حديث أبي جمعة قال: قال أبو عبيدة: يا رسول الله: أأحد خير منا أسلمنا معك وجاهدنا معك؟ قال: (قوم يكونون من بعدكم يؤمنون بي ولم يروني) وإسناده حسن وقد صححه الحاكم، ولكن هذا الحديث روي بلفظ آخر، فرواه بعضهم بلفظ الخيرية كما تقدم ورواه بعضهم بلفظ "قلنا: يا رسول الله هل من قوم أعظم منا اجرا؟" وإسناد هذه الرواية أقوى من إسناد الرواية المتقدمة فيحمل على زيادة الأجر وهي لا تعني الأفضلية كما تقدم وبهذا تأتلف النصوص وتجتمع دلالتها

القيصر غير متواجد حالياً   اقتباس
قديم 15-07-2019, 11:19 AM   #2
الصورة الرمزية عيون المها
تاريخ التسجيل: Jul 2019
المشاركات: 500
التقييم: 10
افتراضي

بارك الله فيكم ونفعنا بما قدمتم
جزاكم الله خير الجزاء
سلمت اناملكم
فى انتظار ابدعاتكم
دمتم متألقين مبدعين متميزين
عيون المها غير متواجد حالياً   اقتباس
أضف رد جديد

الكلمات الدلالية (Tags)
منتديات رحيل, رحيل, شبكة رحيل, r7il, r7il.com


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أحاديث فضائل الأعمال القيصر قسم الحديث الشريف والسُنة النبوية 3 03-10-2023 04:12 AM
مقدمة حول أحاديث الأحكام مهرة النجدية قسم الحديث الشريف والسُنة النبوية 1 19-07-2019 01:45 PM
غريب الحديث في أحاديث الصيام 2-2 الفارس قسم الحديث الشريف والسُنة النبوية 1 08-07-2019 05:55 PM
نزول عيسى بن مريم - عليه السلام - آخر الزمان سالجان قسم القرآن الكريم 1 07-07-2019 06:33 PM
تعرف علي تطبيقات الويب أحادية الصفحة (spa) raheel قسم تطوير المواقع ومحركات البحث والسيو Seo والووردبريس WordPress 0 01-04-2019 05:51 PM


الساعة الآن 05:23 AM

 


Content Relevant URLs by vBSEO ©2010, Crawlability, Inc.